Senin, 24 April 2017

Hakikat Ujian dan Cobaan Hidup

Ilustrasi Hidup dan Kehidupan - File Forummuslim.org 
Forum Muslim - Ujian dan cobaan dalam kehidupan sejatinya bukan untuk mengukur kekuatan dirimu tetapi untuk mengukur kekuatan kepasrahan, tawakkal dan kesungguhanmu memohon pertolongan dari Allah Azza Wa Jalla.


Dari Sa’ad bin Abi Waqqash beliau berkata : “Aku bertanya kepada Rasulullah Shollallohu 'alaihi wasallam : “Ya Rasulallah, siapa manusia yang paling berat cobaannya ?”. Rasulullah menjawab : “Para Nabi lalu orang-orang shalih lalu orang-orang yang semisal dengan mereka lalu yang semisal dengan mereka. Seseungguhnya seseorang akan diuji sesuai dengan kualitas Dien (agama) nya, semakin kuat ia berpegang teguh dengan Dien nya, semakin berat cobaan dan ujian yang diterimanya. Sedangkan yang Dien nya biasa-biasa saja, maka ia diuji sebatas kualitas Dien nya itu. Dan ujian itu akan terus menimpa seorang hamba sampai ia berjalan di atas bumi tanpa dosa”.
(HR Tirmidzi dengan derajat Hasan Shahih, Al Hakim dalam Al Mustadrak dan Ibnu Hibban dalam Shahih Ibnu Hibban).

الابتلاء ليس احتبارا عن قوتك الذاتية ولكن احتبار عن قوة استعانتك بالله

عَنْ سعد بن أبي وقاص قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَىُّ النَّاسِ أَشَدُّ بَلاَءً قَالَ
الأَنْبِيَاءُ ثُمَّ الصَّالِحُونَ ثُمَّ الأَمْثَلُ فَالأَمْثَلُ فَيُبْتَلَى الرَّجُلُ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ فَإِنْ كَانَ دِينُهُ صُلْبًا اشْتَدَّ بَلاَؤُهُ وَإِنْ كَانَ فِى دِينِهِ رِقَّةٌ ابْتُلِىَ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ فَمَا يَبْرَحُ الْبَلاَءُ بِالْعَبْدِ حَتَّى يَتْرُكَهُ يَمْشِى عَلَى الأَرْضِ مَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ


Tuhfatul Ahwadzi :

ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻗﺘﻴﺒﺔ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺣﻤﺎﺩ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻋﻦ ﻋﺎﺻﻢ ﺑﻦ ﺑﻬﺪﻟﺔ ﻋﻦ ﻣﺼﻌﺐ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻗﺎﻝ ﻗﻠﺖ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻱ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﺷﺪ ﺑﻼﺀ ﻗﺎﻝ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﺛﻢ ﺍﻷﻣﺜﻞ ﻓﺎﻷﻣﺜﻞ ﻓﻴﺒﺘﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺐ ﺩﻳﻨﻪ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺩﻳﻨﻪ ﺻﻠﺒﺎ ﺍﺷﺘﺪ ﺑﻼﺅﻩ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻪ ﺭﻗﺔ ﺍﺑﺘﻠﻲ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺐ ﺩﻳﻨﻪ ﻓﻤﺎ ﻳﺒﺮﺡ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﺑﺎﻟﻌﺒﺪ ﺣﺘﻰ ﻳﺖﺭﻛﻪ ﻳﻤﺸﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺧﻄﻴﺌﺔ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﻴﺴﻰ ﻫﺬﺍ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻭﺃﺧﺖ ﺣﺬﻳﻔﺔ ﺑﻦ ﺍﻟﻴﻤﺎﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺳﺌﻞ ﺃﻱ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﺷﺪ ﺑﻼﺀ ﻗﺎﻝ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﺛﻢ ﺍﻷﻣﺜﻞ ﻓﺎﻷﻣﺜﻞ

Syarah Hadits :

ﻗﻮﻟﻪ : ) ﺃﻱ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﺷﺪ ( ﺃﻱ ﺃﻛﺜﺮ ﻭﺃﺻﻌﺐ ) ﺑﻼﺀ ( ﺃﻱ ﻣﺤﻨﺔ ﻭﻣﺼﻴﺒﺔ ) ﻗﺎﻝ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ( ﺃﻱ ﻫﻢ ﺃﺷﺪ ﻓﻲ ﺍﻻﺑﺘﻼﺀ ﻷﻧﻬﻢ ﻳﺘﻠﺬﺫﻭﻥ ﺑﺎﻟﺒﻼﺀ ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻠﺬﺫ ﻏﻴﺮﻫﻢ ﺑﺎﻟﻨﻌﻤﺎﺀ ، ﻭﻷﻧﻬﻢ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺒﺘﻠﻮﺍ ﻝﺗﻮﻫﻢ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻷﻟﻮﻫﻴﺔ ، ﻭﻟﻴﺘﻮﻫﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﻠﻴﺔ . ﻭﻷﻥ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺃﺷﺪ ﺑﻼﺀ ﻛﺎﻥ ﺃﺷﺪ ﺗﻀﺮﻉﺍ ﻭﺍﻟﺘﺠﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ) ﺛﻢ ﺍﻷﻣﺜﻞ ﻓﺎﻷﻣﺜﻞ( ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ : ﺍﻷﻣﺜﻞ ﺃﻓﻌﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﻊ ﺃﻣﺎﺛﻞ ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻔﻀﻼﺀ . ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻠﻚ : ﺃﻱ ﺍﻷﺷﺮﻑ ﻓﺎﻷﺷﺮﻑ ﻭﺍﻷﻋﻠﻰ ﻓﺎﻷﻋﻠﻰ ﺭﺗﺒﺔ ﻭﻣﻨﺰﻟﺔ . ﻳﻌﻨﻲ ﻣﻦ ﻫﻮ ] ﺹ: 67 [ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻼﺅﻩ ﺃﺷﺪ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﺛﻮﺍﺑﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﻴﺒﻲ : " ﺛﻢ " ﻓﻴﻪ ﻟﻠﺘﺮﺍﺧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺗﺒﺔ ﻭﺍﻟﻔﺎﺀ ﻟﻠﺘﻌﺎﻗﺐ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺘﻮﺍﻟﻲ ﺗﻨﺰﻻ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺳﻔﻞ ﻭﺍﻟﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻷﻥﺑﻴﺎﺀ ﻟﻠﺠﻨﺲ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ : ﻭﻳﺼﺢ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻟﻼﺳﺘﻐﺮﺍﻕ ﺇﺫ ﻻ ﻳﺨﻠﻮ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻋﻈﻴﻢ ﻣﺤﻨﺔ ﻭﺟﺴﻴﻢ ﺑﻠﻴﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻷﻫﻞ ﺯﻣﻨﻪ ، ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻮﻟﻪ : ) ﻳﺒﺘﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻋﻠﻰ ﺣﺴﺐ ﺩﻳﻨﻪ ( ﺃﻱ ﻣﻘﺪﺍﺭﻩ ﺿﻌﻔﺎ ﻭﻗﻮﺓ ﻭﻧﻘﺼﺎ ﻭﻛﻤﺎﻻ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﻴﺒﻲ : ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺑﻴﺎﻥ ﻟﻠﺠﻤﻠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﺍﻟﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﻼﺳﺘﻐﺮﺍﻕ ﻓﻲ ﺍﻷﺟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﻟﻴﺔ ) ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ( ﺗﻔﺼﻴﻞ ﻟﻼﺑﺘﻼﺀ ﻭﻗﺪﺭﻩ ) ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻪ ﺻﻠﺒﺎ ( ﺑﻀﻢ ﺍﻟﺼﺎﺩ ﺍﻟﻤﻬﻤﻠﺔ ﺃﻱ ﻗﻮﻳﺎ ﺷﺪﻳﺪﺍ ﻭﻫﻮ ﺧﺒﺮ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﺳﻤﻪ ﺿﻤﻴﺮ ﺭﺍﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺍﻟﺠﺎﺭ ﻣﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﺨﺒﺮ ) ﺍﺷﺘﺪ ﺑﻼﺅﻩ ( ﺃﻱ ﻛﻤﻴﺔ ﻭﻛﻴﻔﻴﺔ ) ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻪ ﺭﻗﺔ ( ﺃﻱ ﺫﺍ ﺭﻗﺔ ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺭﻗﺔ ﺍﺳﻢ ﻛﺎﻥ ﺃﻱ ﺿﻌﻒ ﻭﻟﻴﻦ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﻴﺒﻲ : ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺼﻼﺑﺔ ﺻﻔﺔ ﻟﻪ ﻭﺍﻟﺮﻗﺔ ﺻﻔﺔ ﻟﺪﻳﻨﻪ ﻣﺒﺎﻟﻐﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻷﺻﻞ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ : ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻠﺐ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺜﺚ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺮﻗﺔ ﺃﻥ ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ، ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺤﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻔﻨﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ، ﺍﻧﺘﻬﻰ . ) ﺍﺑﺘﻠﻲ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺩﻳﻨﻪ ( ﺃﻱ ﺑﺒﻼﺀ ﻫﻴﻦ ﺳﻬﻞ ، ﻭﺍﻟﺒﻼﺀ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ، ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﻓﺒﻼﺅﻩ ﺃﻏﺰﺭ ) ﻓﻤﺎ ﻳﺒﺮﺡ ﺍﻟﺒﻼﺀ ( ﺃﻱ ﻣﺎ ﻳﻔﺎﺭﻕ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﺰﺍﻝ ) ﺑﺎﻟﻌﺒﺪ ( ﺃﻱ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ) ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺮﻛﻪ ﻳﻤﺸﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺧﻄﻴﺌﺔ ( ﻛﻨﺎﻳﺔ ﻋﻦ ﺧﻼﺻﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ، ﻓﻜﺄﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻣﺤﺒﻮﺳﺎ ﺛﻢ ﺃﻃﻠﻖ ﻭﺧﻠﻲ ﺳﺒﻴﻠﻪ ﻳﻤﺸﻲ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺄﺱ . ﻗﻮﻟﻪ : ) ﻫﺬﺍ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ ( ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﻟﺪﺍﺭﻣﻲ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻭﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻛﺬﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺢ .

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Seluruh atau sebagian artikel yang terbit di Situs kami tidak otomatis mempresentasikan suara umat islam secara keseluruhan. Setiap tanggapan, sanggahan atau komentar Anda dapat disampaikan ke kolom komentar di bawah ini